نظم “تجمع التضامن مع ثورات الشعوب العربية في العالم العربي”, ندوة فكرية تضامناً مع الثورة السورية, عقدت الندوة في مسرح تجمع”فياب” الشبابي,بمنطقة باريس14في العاصمة الفرنسية,باريس.

 توطئة:
مقدم الندوة تحدث عن نضالات الشعب السوري في وجه طغيان وعنجهية آلة حرب النظام, ثم تتطرق لحيثيات الندوة وبرنامجها.
المهندسة السورية, ميس زحلف, نابت عن تجمع قدسي, وهو تجمع يضم كل الجمعيات الداعمة للثورة السورية في فرنسا, زحلف, عرفت عن النشاطات التي يقوم بها قدسي, وأشارت للحضور أن بين أيديهم منشور للتعريف بعمل قدسي وكيفية التواصل معه.
الباحث الفرنسي برناد درينو,عبر عن عميق سروره لإدارته هذه الندوة الفكرية التي تضم نخبة من المفكرين والباحثين والكتاب السوريين والعرب والأجانب, درينو سرد تاريخياً اندلاع الثورة السورية والمحطات التي مرت بها, والصعوبات التي تواجها, مقدمة أراد منها أن تكون ذات دلالات وتساؤلات مفتاحية, تثير وتستفز المحاضرين والحاضرين لكي يدفع كل منهم للتأثر والتأثير وخلق روح تفاعلية.

 أوراق:
“موقع سوريا الجغرافي والسياسي, المحاذي للبوابات البترولية, والواقع في قلب أزمات الشرق الأوسط, أعطى للنظام في سوريا سمة معقدة, جعلت منه يقيم عديد التحالفات والارتهنات المعقدة”, بالكلمات سالفة الذكر,بدأ الباحث السوري, فاروق مدم بيك ورقته, مردم بيك عرج على بنية تحالفات النظام في سوريا, متجنباً تشريح بنية النظام لكي لا يقع في تكرار ما تم تناوله سابقاً, وما سيتم تناوله لاحقاً, مؤكداً أن النظام منذ اليوم الأول لاندلاع الثورة يعزف على الوتر الطائفي, ولديه رغبة أن تبدو الثورة حرباً أهلية لكي تبلع مفهوم الثورة ومضامين التعاطف معها أخلاقياً وإنسانياً.
أمريكا هي الدولة التي دعمت هذا النظام, وحتى إسرائيل الكيان المفترض أنه العدو الأول لمدعي الممانعة والمقاومة, وتابع مردم بيك متحدثاً,عن فساد هذه النظام وقيامه على تحالفات طائفية وعشائرية وإقليمية جعلت منه كتلة تناقضات قابلة للانفجار مجرد محاولة تفكيكه, معتمداً على بنية أمنية استبدادية, ليس فيها مكان لمؤسسات الدولة أو حكم القانون.
“النظام في سوريا هو من كسر المقاومة الفلسطينية, حينما تدخل في لبنان خلال منتصف سبعينات القرن المنصرم”, بقوة اختزالية الجملة السابقة, وما تعبر عنه من معرفة وموقف مبدئي حيال هذا النظام, اختار,جلبير أشقر, صاحب كتاب”الشعب يريد”, أن يبدأ ورقته.
الباحث اللبناني, وصف وشرح بنية النظام في سوريا المرتكز على دولة عميقة أمنية, وفساد”ترسمل “جعل منه متمتع بكل مقدرات الدولة, واستبداد أمني يجعل كل من يخالفه بموقع العدو والخائن والمقصي, أشقر أشار إلى أن روسيا هي العدو الأول بمرتبة النظام للشعب السوري.
وحيال النقطة التي ترتكز عليها منظومة الأمم المتحدة وهيئاتها, والمجتمع الغربي وحكوماته, بين أشقر أن عدم التدخل المباشر في سوريا ضد إجرام النظام, أو المساعدة الفاعلة العسكرية واللوجستية والاقتصادية للمعارضة, ليس مرجعها الجوهري الفوبيا من الجهاديين والمتطرفين, بقدر ما هي الرغبة في بقاء هذا النظام, جلبير ساق العراق مثالاً لمقاربة وتأكيد ما أورده سالفاً, حيث أن القاعدة والجهاديين وما لف لفهم, كانت حاضرةً قبيل وعقب التدخل الأمريكي.

 مداخلات:
سمير عيطة تحدث بالإنابة عن المنبر الديمقراطي السوري, عيطة اتخذ مسار حديثه بعداً إنسانياً حيث أشار إلى وجوب مساعدة اللاجئين السوريين في فرنسا في ظل ضعف الدعم الحكومي المقدم, وتحدث عن جمعيته ومساعدتها للطلاب السوريين, منوهاً أن هو من كتب وثائق القاهرة التي يجب أن تكون مرجعية لتوحيد المعارضة السورية.
“الإعلام الغربي يضخم من حجم جبهة النصرة, والمجتمع الدولي لا يحبذ التعامل مع مؤسسات ذات كيانات وطنية ومستقلة وصاحبة رؤيا, ويحبذ التعامل مع فردانيات وشخوص لا تتمتع بفكر وعقلية ممأسسة”,الكلام سالف السرد, للكاتب والمترجم السوري, خليل الحاج صالح, عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري, الحاج صالح ناب عن حزب الشعب الديمقراطي السوري.
ورداً على تساؤل لصحيفة”الأورينت نت”,حول السيناريو المتوقع لسقوط النظام, قال جلبير أشقر:”النظام في سوريا مجرم وقاتل ولا يمكن أن يفرض عليه حل سياسي, ولا يمكن أن يقبل بحل سياسي, والسيناريو الوحيد أمام المعارضة أن تتبدل موازين القوى لصالحها لكي تنتصر”.
والجدير ذكره أنه كان من المقرر أن يحضر الباحث والكاتب التونسي محمد همامي, رئيس حزب العمال التونسي, المعروف بمواقفه المناصرة للثورة السورية, الذي أعتذر في اللحظة الأخيرة, نظراً لانشغالاته الكثيرة من حيث المبدأ, ومن ناحية الجوهر, قلة تحركاته لاحتياطات أمنية متخذة من قبله بعد اغتيال المعارض التونسي المعروف شكري بلعيد.

http://www.orient-news.net/index.php?page=news_show&id=3978

20130630-233954.jpg

Please follow and like us:
ندوة فكرية في باريس: فوبيا الجهاديين لتبرير التخاذل الدولي

Laisser un commentaire

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial